ما الفرق بين البيانات والمعلومات؟ ومما يتألف كل منهما؟


مع انتشار التكنولوجيا والكمبيوترات والهواتف الذكية في عصرنا الحالي أصبح إنتاج البيانات وتبادل المعلومات جزءًا لا يتجزأ من نشاطاتنا وأعمالنا، عن طريق تداولها بشكل هائل وضخم عبر مدار اليوم أو الساعات، 
ولكن كثير من الناس من المهتمين بهذا الأمر أو غيرهم قد خطر ببالهم والطرف المقابل لم يخطر بباله هذا السؤال بعد؛ هل "البيانات" هي نفسها "المعلومات"؟ أم هناك فرق بين البيانات والمعلومات؟ ومما يتكون أو يتألف كل منهما؟ 

سنجيكم في الفقرات التالية من هذا المقال بشكل علمي مبسط ومختصر فابقوا معنا

مفهوم البيانات والمعلومات: 


أولاً: البيانات (Data): 
هي عبارة عن مجموعة من الحقائق أو المعطيات الأولية التي قد تكون رموزاً، أو أرقاماً، أو أشكال، أو أحرف بدون معنى مكتمل لها وليست ذات فائدة للمستخدم، حيث تعتبر كمادة خام لتدخل في عملية تسمى بـ "المعالجة" Proccessing والتي ينتج عنها المعلومات، 

تتكون البيانات من نوعين اثنين: هما ( البيانات النوعية والبيانات الكمية) 

  • البيانات النوعية: هي البيانات الغير رقمية، والتي لا يتم قياسها بالأرقام وإنما بالتصنيف والنوع، ويتم الاعتماد عليها في ترتيب الأشياء من أجل الوصول إلى نتائج وإحصاءات موثوقة ودقيقة.
  • البيانات الكمية: وهي البيانات التي يمكن قياسها بالأرقام والكم، وتنقسم هذه البيانات إلى أعداد صحيحة وأعداد مستمرة، وذلك من خلال جمع البيانات وتصنيفها. 

ثانياً: المعلومات (Information):
هي "البيانات" التي خضعت لعملية المعالجة بطريقة ما وأصبحت ذات معنى وفائدة للمستخدم أي أن تلك البيانات بعد معالجتها واستخلاصها نتجت لدينا معلومة مهمة أو مفيدة.

هل لاحظت مما سبق بأن البيانات ليست هي نفسها المعلومات؟، إذاً فما هو الفرق..

الفرق بين البيانات والمعلومات

  •  من التعريف تبين لنا بأن البيانات هي حقائق لكنها غير منظمة وغير معالجة، بينما المعلومات تتميز بأنها معالجة، ومنظمة وذات فائدة ومعنى حقيقي.
  • البيانات عبارة عن وحدة فردية ومواد خام ولا تحمل معنى، بينما يمكن للمعلومات أن تمثل مجتمع منطقي بشكل مفيد وقابل للاستفادة منه.
  • البيانات لا تعتمد على المعلومات، بينما المعلومات تعتمد على البيانات بشكل كبير ولولا وجود البيانات لما كوّنا معلومات!.
  • تقاس البيانات بحجم البت (Bit) والبايت (Byte)، أما المعلومات فيمكن قياسها من خلال وحدة الزمن أو الحرارة أو السرعة أو العوامل الجوية أو غير ذلك..
  • يمكن من خلال المعلومات أن يتم اتخاذ القرارات، أما البيانات غير كافية لاتخاذ القرار بناءً عليها!.

هذه عدة فروقات بارزة بين البيانات والمعلومات ونتمنى أن تكون قد أجابت على سؤالكم وأوضحت الفكرة لكم وشرحت - ولو بشكل بسيط- ماهية كل منهما ومكوناتهما والفرق بينهما. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال