ما هي أسباب الخسوف والكسوف، وما الفرق بينهما؟

الخسوف والكسوف ظاهرتان فلكيتان تحدثان للشمس والقمر، وكثيراً ما يخلط بعض من الناس بين الخسوف والكسوف، إلا أنه في الحقيقة هما ظاهرتان مختلفتان كلياً عن بعضهما وكل حدث منهم منفصل عن الآخر.

فما هو الخسوف؟ وما هو الكسوف؟ وما أسباب حدوث كل منهما؟ وما الفرق بينهما؟ لنتعرف معًا ضمن هذا المقال، فابقوا معنا...


خسوف القمر

الخسوف هو الظاهرة التي تطلق على غياب القمر عندما تقع ظل الأرض عليه، وذلك نتيجة لتواجد الأرض والشمس والقمر على خط واحد، بالتالي تقوم الأرض على حجب الضوء عنه.

ومن أكثر العوامل المؤثرة على شدة الخسوف هو الغبار المرتفع في الغلاف الجوي والغيوم، كما ويعتبر الخسوف من أحد المظاهر الجميلة والرائعة وذلك بسبب أن الظل المعتم يعمل على التغطية الكلية لقرص القمر.

 وبالتالي فإن الأرض تكسر أشعة الشمس على سطحه، الأمر الذي يظهره باللون البرتقالي أو اللون الأحمر.

أسباب خسوف القمر

يحدث الخسوف عندما تكون الأرض واقعة بمنتصف المسافة تمامًا ما بين القمر والشمس، بالتالي يكون ظل الأرض واقع على القمر، الأمر الذي يتسبب بحجب الضوء عن القمر مما يؤدي لخسوف القمر.

ويسمى الخسوف كلي عندما تقوم الأرض بحجب الضوء بشكل كامل عن القمر، ولونه يكون مائل أكثر إلى الأحمر، وتستمر هذه العملية بما يقارب الـ 84 ثانية.

أما في حال قامت الأرض بحجب جزء من القمر فيكون حينها الخسوف جزئي ومدته لا تتجاوز الـ 3 ساعات.


كسوف الشمس

يطلق على ظاهرة غياب الشمس بكسوف الشمس، ويحدث الكسوف عندما يكون ظل القمر واقع على جزء من الأرض، بالتالي تنحجب أشعة الشمس بشكل كلّي عنها، وذلك يحدث بسبب أنهم على خط واحد.

ويعتبر كسوف الشمس من المظاهر الرائعة جدًا فحين تختفي الشمس خلف القمر تصبح كالخاتم المتوهج.

أسباب كسوف الشمس

عندما يكون القمر واقع بالمنتصف ما بين الأرض والشمس، بالتالي تمتنع أشعة الشمس من أن تسقط على الأرض، ثم ينعكس الظليل الذي يعمل على حجب أشعة الشمس عن المنطقة التي يغطيها القمر -مع العلم أن الظليل هو شبه ظل القمر-.

من المحتمل أن تستمر هذه العملية لعدد من الدقائق، وأطول كسوف للشمس قد تم تسجيله ب 7 دقائق و29 ثانية.


الفرق بين الخسوف والكسوف

  • العامل الذي يحجب أشعة الشمس في الكسوف هو القمر، وذلك عندما يقع بين الأرض والشمس، بينما العامل المسبب لحجب قرص الشمس في الخسوف هو الأرض، وذلك عندما تقع بين القمر والشمس.
  • من الممكن أن يستمر الخسوف عدد من الساعات، على عكس كسوف الشمس الذي لن تتجاوز مدته عدد من الدقائق.
  • يعتبر الكسوف ظاهرة نادرة أكثر من الخسوف، وذلك بسبب أن رؤيته تنحصر على مناطق محددة، بينما الخسوف يمكن مشاهدته من عدد من المناطق.

أضرار الخسوف والكسوف على الإنسان

الدراسات العلمية تؤكد أنه ما من تأثير سلبي على عين الإنسان عند حدوث الخسوف، كما وأجرت بعض من الاختبارات لتؤكد أو تثبت صحة النظريات القديمة التي تخمن ربط حياة الإنسان بالخسوف.

حيث أن الكثير أجمعوا إلى أن الخسوف يتسبب بموت عدد من الناس، إلا أنهم لم يصلوا إلا لبعض التأثيرات وخمن البعض أن ذلك بسبب الكسوف، وبعضهم الآخر قال إنها مجرد توقعات.

أما بالنسبة للكسوف فالعلماء أجمعوا إلى أنه يسبب ضرر لعين الإنسان، وذلك بسبب الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية التي ترسلها الشمس، والكسوف بدوره يعمل على حجب هذه الأشعة لبضع دقائق لتعود بعدها بكامل قوتها، لتصيب مباشرة العين، الأمر الذي قد يسبب أذى بشكل كبير أو حتى تدمير للشبكية، ومن الممكن إصابة الشخص بالعمى.


وأخيراً كان مقالنا هذا عن الخسوف والكسوف وتعريف كل من الظاهرتين، بالإضافة إلى الفرق بينهما وأضرارهما على الإنسان آملين أن تكونوا قد حصلتم على معلومات مفيدة لكم. 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال